BanhaCity.com
BanhaCity.com | بعد استقالة عميد طب بنها.. القصة الكاملة لـ"أسانسير الموت"

بعد استقالة عميد طب بنها.. القصة الكاملة لـ"أسانسير الموت"

الأحد 4 فبراير 2018 | 04:57 م

بواسطة : بنها_سيتى | المشاهدات : 90

تقدم الدكتور محمود عبدالصبور عميد كلية الطب البشري ببنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ببنها، والتي شهدت حادث انهيار أسانسير مبنى الجراحة ما أسفر عن مصرع 7 مواطنين بينهم 5 من أسرة واحدة باستقالته للدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها، الذي وافق على قبولها بعد العرض على الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي الذي وافق هو الآخر على قبولها.

كما تقرر قبول استقالة الدكتور يسري السعيد مدير المستشفى رسميا عقب إعفائه من منصبة منذ يومين.

"أسانسير بنها" الذي أطاح بعدد من أقارب المرضى بمستشفى جامعة بنها الذين جاءوا لزيارتهم حيث حدثت الفاجعة بانهيار أسانسير قسم الجراحة من الطابق السابع بالمستشفى الأربعاء الماضي، وذلك نتيجة تهالك الأسانسير وعدم وجود عامل لتنظيم الركاب داخله وزيادة الحمولة المسموح، حيث سقط من الطابق السابع إلى الأرضي نتيجة انقطاع الأسلاك وتهالك "الواير" الخاص به وعدم الصيانة اللازمة له.

وكان الأسانسير يوجد به عدد من زوار المرضى وأصفر وقوعه عن مصرع 7 أشخاص، وهما: نبيل فتحي مكاوي من قها، وفاطمة سرحان من كفر الحصافة طوخ، ونادية محمد من المنوفية، وعبد النبي محمد، وعفاف محمد، واثنان آخرين، أما المصابون هما: وفاء جلال، وشيماء عبد النبي من المنوفية، وأحمد صبري معوض من القناطر الخيرية.

وشهد اليوم نفسه حالة من الذعر والغضب ومشادات من قبل أهالي الضحايا والمصابين مع المسؤولين داخل المستشفى عما نتج من الحادث وطالبوا بمحاسبة المسؤولين عن تلك الكارثة التي أودت بحياة أقاربهم، وعلى الفور قرر بعدها رئيس الجامعة الدكتور سيد القاضي، فتح تحقيقات موسعة في الواقعة ومعرفة المتسبب في الحادث، والعمل على الخروج من الأزمة بعد أن نقل المتوفين إلى ثلاجة الموتى بالمستشفى وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

وصلت النيابة إلى مقر الحادثة داخل المستشفى جامعة بنها، وبدأ التحقيق في الواقعة وتم التحفظ على 4 مسؤولين من مستشفى الجامعة، حيث تم التحفظ على كل من الدكتور يسري السعيد مدير المستشفى، والمدير الإداري لمستشفى الجامعة، ومحمد السيد مسؤول التراخيص بمجلس مدينة بنها، وطارق حسنين مشرف عام الأسانسيرات بالمستشفى، وجهت النيابة للمتحفظ عليهم تهمتي الإهمال والتقصير، الأمر الذي تسبب في إزهاق أرواح 7 مواطنين أبرياء.

ومن ناحية أخرى، قرر مجلس إدارة كلية الطب ببنها والمستشفيات الجامعية بتشكيل لجنة لإدارة تلك الحادثة ومعرفة تداعيات ومسبباتها تلك الواقعة، وذلك برئاسة الدكتور محمود عبدالصبور، عميد كلية الطب البشري، وعضوية كل من الدكتور محمد الشافعي وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور إبراهيم راجح وكيل الكلية لشؤون البيئة والمجتمع، والدكتورة إيمان البيطار وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور يسري السعيد مدير عام المستشفيات الجامعية.

وفي السياق ذاته قرر الدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها، بإقالة مدير مستشفى الدكتور يسري السعيد، بسبب تلك الحادثة وتعيين الدكتور إبراهيم راجح لإدارة مستشفيات بنها الجامعية، وندب العقيد وائل عربي محمد مكي مدير عام العلاقات العامة والإعلام بإدارة الجامعة ببنها وذلك للقيام بعمل مدير إدارة الأمن الإداري بالجامعة، إلى جانب عمله الأصلي.

وبعدها قدم محمود عبد الصبورعميد كلية الطب، استقالته لدكتور الجامعة سيد القاضي بالاتفاق معه للخروج من تلك الأزمة، حيث علق في إحدى المداخلات الهاتفية على تقديمه استقالته بسبب حادث سقوط الأسانسير بمستشفيات جامعة بنها، قائلا: "أنا مستناش في منصبي بعد ما حادث زي ده حصل".

وأصدر النائب العام، المستشار نبيل صادق، اليوم 3 قرارات بشأن تلك الواقعة، بـ"حبس مدير الشركة المختصة بصيانة مصاعد مستشفى بنها الجامعي، وضبط وإحضار باقي المسؤولين المختصين بصيانة المصاعد المتواجدة بالمستشفى، واستكمال التحقيقات في القضية وذلك لكشف ملابسات الحادثة كاملة.

وأوضح اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، خلال مداخلة هاتفية له اليوم، في برنامج "هذا الصباح" المذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، أنه سوف يتم صرف التعويضات مالية لأهالي تلك الواقعة، وقيمتها 100 ألف جنيه للمتوفى و30 ألف للمصاب. وتابع حديثه، أن العمل في مستشفى جامعة بنها عاد لطبيعته مرة أخرى.

المصدر : الوطن

اعلان
points
اعلان
members
Footer